--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم
إخوتي وأخواتي:_
بمناسبة اقتراب شهر رمضان ...أسأل الله أن يبلغنا إياه ... أحببت أن أضع بين أيديكم بعض الفتاوى
الرمضانية.
والموضوع مفتوح ومتجدد لمن أراد أن يضيف أي فتوى بخصوص الشهر الفضيل .
وكل عام وأنتم بخير.
س 1- هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟
ج 1 - ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,فلو أن
الإنسان قام الليل كله فلا حرج , ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين
ركعة فلا حرج ,ولكن العدد الأفضل ما كان النبي ,صلى الله عليه
وسلم ,يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة , فإن أم
المؤمنين ، عائشة سُئلت :كيف كان النبي يصلي في رمضان ؟
فقالت : لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ,
ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع , وينبغي أن
يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين
السجدتين , خلاف ما يفعله الناس اليوم , يصليها بسرعة تمنع
المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه , والإمامة ولاية , والوالي
يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح . وكون الأمام لا يهتم إلا أن
يخرج مبكراً هذا خطأ , بل الذي ينبغي أن يفعل ما كان النبي , صلى
الله عليه وسلم يفعله , من إطالة القيام والركوع و السجود و القعود
حسب الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك .
[ الشيخ محمد بن عثيمين
س 2 - بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر
رمضان , فما هي صحة صومهم ؟
ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك
من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه
الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
يتبـــــــــــــــــــــــــع بمشيئة اللـــــــــــــه
مودتــــــــــــــــــــي ومحبتـــــــــــــــــي
أميــــــــــــــــرهـ بكلمتــــــــــــــــي
السلام عليكم
إخوتي وأخواتي:_
بمناسبة اقتراب شهر رمضان ...أسأل الله أن يبلغنا إياه ... أحببت أن أضع بين أيديكم بعض الفتاوى
الرمضانية.
والموضوع مفتوح ومتجدد لمن أراد أن يضيف أي فتوى بخصوص الشهر الفضيل .
وكل عام وأنتم بخير.
س 1- هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟
ج 1 - ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,فلو أن
الإنسان قام الليل كله فلا حرج , ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين
ركعة فلا حرج ,ولكن العدد الأفضل ما كان النبي ,صلى الله عليه
وسلم ,يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة , فإن أم
المؤمنين ، عائشة سُئلت :كيف كان النبي يصلي في رمضان ؟
فقالت : لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ,
ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع , وينبغي أن
يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين
السجدتين , خلاف ما يفعله الناس اليوم , يصليها بسرعة تمنع
المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه , والإمامة ولاية , والوالي
يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح . وكون الأمام لا يهتم إلا أن
يخرج مبكراً هذا خطأ , بل الذي ينبغي أن يفعل ما كان النبي , صلى
الله عليه وسلم يفعله , من إطالة القيام والركوع و السجود و القعود
حسب الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك .
[ الشيخ محمد بن عثيمين
س 2 - بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر
رمضان , فما هي صحة صومهم ؟
ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك
من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه
الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
يتبـــــــــــــــــــــــــع بمشيئة اللـــــــــــــه
مودتــــــــــــــــــــي ومحبتـــــــــــــــــي
أميــــــــــــــــرهـ بكلمتــــــــــــــــي